التصنيفات
محلي

أكثر من 18880مترشح شهادة في شهادة البكالوريا منهم 1445 مترشح حر بولاية الأغواط ٠

تقدم بولاية الأغواط لإمتحان شهادة البكالوريا 18820 منهم 1445 مترشح حر على مدار خمسة أيام وبلغ عدد المراكز70 مركز إجراء منهم مركز إجراء بمؤسسة  إعادة التربية يضم 281 مترشح نزيل 37 مركز للأحرار و32 مركز للمتمدرسن  به 7375 مترشح ويوجد 7مترشحين من ذوي الإحتياجات الخاصة منهم 4إعاقة حرجة و4 إعاقة بصرية .   

وحسب مدير التربية لولاية الأغواط السيد عبد القادر رباحي بالنسبة التأطير الحراسة خصصت مديرية التربية  4563 أستاذ يسهرون على حراسة هذه الإمتحانات و711 عضو أمانة خاصة بالتأطير و270عضو خاص بتأطير الأمني والحماية المدانية ومستشار في التوجيه والإرشاد المدرسي بكل مركز إجراء للمرافقة النفسية للمترشخين في حدوث قلق او ارتباك وفي الجانب الصحي وجود طبيب بكل مركز اجراء بالحالات المتعلقة بالجانب الصحي. وخصص بولاية الأغواط مركز إجراء بثانوية صادق طالبي للإفتتاح الرسمي لشهادة البكالوريا أين أشرف والي الولاية و السلطات المحلية رفقة مدير التربية والملاحظين من وزارة التربية  على ظروف إجراء الإمتحان ضمن التطبيق الصارم للبرتكول الصحي لأكثر من 314 مترشح موزعين على 3شعب تسيير واقتصاد وتقني رياضي والرياضيات  .وحسب مدير التربية التربية في حالة إكتشاف مترشح مصاب بفيروز كورونا  يعزل الممتحن في قسم خاص ليكمل مرحلة الإمتحان .أما بخصوص ثبوت حالات الغش سواء من المترشحين او الطاقم الحراسة او التاطير الأمانة يطبق القانون حسب المواد المنصوص عليه وتضاعف العقوبة للأساتذة والمؤطرين اذا ثبتت عليه التهم من 5 الي 10 سنوات وغرمات مضاعفة. .

حمدي.عطاءالله  

التصنيفات
محلي

ولاية الأغواط تحقق نسبة نجاح ممتازة ٠

بلغت نسبة النجاح في شهادة نهاية التعليم الإبتدائي بولاية الاغواط حسب مدير التربية السيد عبد القادر رباحي 88.33 أكثر من 9872 تحصلو على الشهادة من أصل تلميذ يجتازون امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي بالاغواط. فيما بلغت نسبة الإنتقال 95.59بالمئة .

مدير التربية السيد رباحي عبد القادر  إعتبر هذه النسبة نجاح كبير للولاية ولاسيما نسبة الكبيرة للتلاميذ الذين تحصل على معدل 10 بدرجة إمتياز. 

 للعلم أن امتحان شهادة التعليم الإبتدائي تقدم لها 11177تلميذ على مستوى الولاية موزعين على 209مركز..منهم 13تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة.ويؤطر الإمتحنات 2350 حارس و536اعضاء الأمانات المراكز وأكثر من 600من أعوان الأمن والحماية المدانية يسهرون على حماية المراكز .

حمدي عطاءالله  

التصنيفات
محلي

والي ولاية سعيدة يعلن عن الإنطلاق الرسمي لإمتحانات شهادة البكالوريا 2021 ٠

أشرف صبيحة اليوم الأحد 20 جوان 2021 ، والي ولاية سعيدة السيد السعيد سعيود ، رُفقة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ،السلطات (المدنية ،الأمنية و العسكرية)،عضو مجلس الأمة،المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ،المنظمات و جمعيات المجتمع المدني، على الانطلاق الرسمي لامتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2021 بمركز الإمتحان “ثانوية المجاهد المتوفي شلف عيسى بلدية سعيدة، الإحصائيات عدد المترشحين 8080 مترشح منهم4624 متمدرس و 3456 أحرار موزعين على 33 مركز إمتحان.كما وقف السيد الوالي على مدى تطبيق والتقيد بالبروتوكول الصحي،على غرار التباعد بين طاولات الممتحنين و توفير الأقنعة الواقية و السوائل المعقمة و المطهرة.و المرافقة الصحية والنفسية للتلاميذ طيلة فترة الامتحانات.و قد تميزت الاجواء بحضور ملاحظين عن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات و بالتأطير الجيد و التطبيق الصارم للبروتوكول الصحي الوقائي.وضمانا لتكفّل أمثل بالطلبة المقبلين على إجتياز امتحانات شهادة ” البكالوريا  دورة جوان 2021 في ظروف جد حسنة تم تسخير جميع الإمكانيات المادية و البشرية.و بالمناسبة يحي السيد والي الولاية جهود كافة افراد الاسرة التربوية التي ابانت وعيا كبيرا ومسؤولية منقطعة النظير. طيلة الموسم الدراسي.و كدا جهود مؤسسات الدولة لمساهمتهم الفعالة في استيفاء كافة المؤشرات الخاصة بالتحضير الجيد للامتحانات الرسمية لنهاية السنة الدراسة 2020/2021.كما يتقدم بتمنياته الخالصة بالتوفيق و النجاح إلى كافة المترشحات و المترشحين في هذا الامتحان بالتوفيق و النجاح ٠

خلدون عبدالكريم 

التصنيفات
محلي

أمن ولاية بشار يضع مخططا أمنيا وقائيا خاصا لتأمين التلاميذ ٠

بعد المخططين التأمينيين الخاصين بامتحان شهادتي التعليم الإبتدائي والمتوسط،واللذان عرفا نجاعة قصوى من ناحية مرافقة وتأمين التلاميذ الممتحنين وتأمين مراكز الإمتحانات، وعشية إجراء امتحان شهادة الباكالوريا، دورة جوان 2021، بادرت مصالح أمن ولاية بشــار، إلى اتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الوقائية ووضع مخطط أمني خاص، لضمان السهر على تأمين مجريات هذه الإمتحانات وسيرورتها في جو هاديء.

المخطط الأمني المنتهج من طف مصالح أمن ولاية بشـار، يشمل تعزيز إجراءا ت تأمين مراكز إجراء الامتحانات، والمقدر عددها بـ 22 مركزا في اختصاص أمن ولاية بشار، بتسخير أفراد الشرطة تحت إشراف ومتابعة إطارات مختصة، أين تمَّوضع التشكيلات الأمنية على مستوى مراكز إجراء الإمتحان بيوم قبل انطلاق
الامتحانات، وإلى غاية نهايتها، تنفيذ جملة من النشاطات الأمنية كمنع وقوف وتوقف المركبات أمام أو بمحيط مراكز الإمتحان، مواكبة أوراق مواضيع الامتحان وأوراق الإجابات من وإلى مراكز الامتحان ومركز التجميع.
إلى ذلك، ولضمان سلامة التلاميذ وضمان الهدوء والسكينة عند إجرائهم للامتحان، يتمَّ بالموازاة مع تنفيذ محاور مخطط التأمين، تنظيم نشاطات تحسيسية وتوعوية لفائدة سواق المركبات لتفادي الوقوف والتوقف العشوائيين أمام أو بمحيط المؤسسات التربوية، تفادي استعمال المنبهات الصوتية بالقرب من المؤسسات
التربوية المختارة لتنظيم هذه الامتحانات، فسح المجال أمام التلاميذ عند عبورهم للطريق، ليبقى الهدف الأسمى من هذه الإجراءات هو ضمان إجراء هذا الامتحان في جو من السكينة والمحافظة على سلامة التلاميذ وتفادي حوادث المرور. أمن ولاية بشـار يتمنى التوفيق والنجاح لكافة التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2021.


م.ع/ بشار

 

التصنيفات
محلي

حوادث المرور : تفحم أربعة أشخاص داخل سيارة بغليزان

لقي أربعة أشخاص حتفهم إثر حادث مرور وقع ببلدية  يلل  حسبما أعلنته  مصالح الحماية المدنية  بولاية غليزان هذا الأحد.

وأوضح المكلف بالإعلام الملازم عباس خام الله أن الحادث وقع في حدود  الساعة الحادية عشر من ليلة أمس السبت على مستوى الطريق الوطني رقم 23  بالمنطقة المسماة “دوار الحطاطبة” (بلدية يلل) نتيجة انحراف سيارة واصطدامها  بجدار إسمنتي ثم احتراقها.

ونجم عن هذا الحادث هلاك الركاب الأربعة للسيارة حرقا في عين المكان.

وقد قام عناصر الحماية المدنية التابعين للوحدة الثانوية ليلل مدعومين  بالوحدة الرئيسية بنقل جثث الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة العمومية  الاستشفائية “محمد بوضياف” لعاصمة الولاية.

وقد فتحت المصالح الأمنية المختصة إقليميا تحقيقا حول ملابسات هذا الحادث.

معسكر : ثلاثة قتلى و جريحين في حادث مرور

هذا و لقي ثلاثة أشخاص حتفهم و أصيب اثنان اخران في  حادث مرور وقع ليلة السبت إلى الأحد بولاية معسكر

و نجم الحادث الذي وقع على مستوى الطريق الولائي رقم 43 بين بلديتي معسكر  وخلوية ، عن انحراف سيارة كان على متنها الضحايا الخمسة وسقوطها في منحدر بعمق 10 أمتار ليلقى ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 21 و 41 سنة حتفهم بعين  المكان، بينما أصيب طفل في الخامسة من العمر وشاب (23 سنة) بجروح متفاوتة  الخطورة، وفق الحماية المدنية لولاية معسكر.

وقد تدخل عناصر الحماية المدنية التابعين للمركز المتقدم بمدينة معسكر لإسعاف  الجرحى و نقلهم إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى “مسلم الطيب” لعاصمة الولاية  ونقل جثث الضحايا نحو مصلحة حفظ الجثث بنفس المرفق الصحي.

التصنيفات
وطني

إصابة 120 شخصا بتسمم غذائي في وليمة جماعية بهيليوبوليس بقالمة

أصيب 120 شخصا من مختلف الأعمار بتسمم غذائي ليلة السبت إلى الأحد بوليمة جماعية ببلدية هيوليوبوليس بقالمة، حسبما  أفادت به هذا الأحد خلية الاتصال بالولاية.

وذكرت ذات الخلية على الصفحة الرسمية للولاية على شبكة التواصل الاجتماعي  “فايسبوك”، بأن والي الولاية، كمال الدين كربوش، تنقل إلى المؤسسة الاستشفائية  العمومية “ابن زهر” بعاصمة الولاية للاطمئنان على بعض المصابين، علما وأن بقية المصابين تم نقلهم إلى كل من مستشفى الحكيم عقبي وبعض الوحدات الصحية التابعة  للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية.

وحسب ذات المصدر فقد بينت التحقيقات الوبائية بأن أسباب التسمم الغذائي تعود  إلى تناول المصابين لوجبات غذائية تحتوي على مواد غير صالحة للاستهلاك خلال  حفل الزفاف، مبرزة بأن هذه الوليمة الجماعية غير “مرخصة”.

واستنادا لخلية الاتصال بالولاية فقد دعا والي الولاية المواطنين إلى ضرورة  أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالتدابير الموضوعة للوقاية من انتشار فيروس  كورونا كوفيد-19 ومن بينها منع تنظيم التجمعات والمناسبات العائلية خلال فصل  الصيف، مضيفة بأن ذات المسؤول جدد تأكيده على اتخاذ جميع الإجراءات الردعية ضد  المخالفين .