وهران: غراسة البطيخ الأحمر في أراضي مالحة تحقق نتائج إيجابية

وهران: غراسة البطيخ الأحمر في أراضي مالحة تحقق نتائج إيجابية

حققت زراعة البطيخ الأحمر “الدلاع” في أراضي مالحة محاذية للسبخة بمنطقة بريدية ببلدية مسرغين (غرب وهران) خلال الموسم الفلاحي الجاري نتائج إيجابية، حسبما استفيد يوم الاربعاء من رئيس المقاطعة الفلاحية لدائرة بوتليليس.

وقد جسدت هذه الزراعة على مستوى مزرعة ” شلبي” التي تمكنت من تحقيق نتائج إيجابية لم تكن منتظرة من طرف أصحاب هذه المبادرة الذين كانوا متخوفين من عدم نحاج هذه التجربة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى وهران حسبما أوضح لوأج خريف معروف.



وقد تمت هذه التجربة التي كانت ثمرة شراكة بين الفلاحين الذين كسروا قاعدة أن البطيخ لا ينبت في أراضي مالحة على مساحة 5 هكتارات حيث بلغ مردود الهكتار الواحد 750 قنطار من “الدلاع ” من نوع ” غريبال ” ذات اللون الأخضر الفاتح و لب أحمر حلو المذاق وكثير العصارة و ذات نوعية جيدة كما، أضاف المصدر.

وأهم ما ميز هذه التجربة أن أكثر 50 في المائة من إجمالي محصول البطيخ الأحمر ذا حجم كبير حيث تزن كل واحدة بين 8 و 15 كلغ حسبما أبرزه ذات المسؤول لافتا أن “هذه النتائج المبهرة جاءت بعد أن قام المبادرون بتخصيص صف أخير لغرس ” الدلاع ” على مستوى حقل إنتاج البطيخ الأصفر مما حفزهم على توسيع مساحة إنتاج ” الدلاع “.

و أضاف أن المساحة المخصصة للبطيخ الأصفر على مستوى المزرعة المذكورة تقدر ب 8 هكتارات و يصل المردود إلى 350 قنطار للهكتار الواحد و ذات نوعية جيدة على الرغم من أنها محاذية للسبخة.



ويعود نجاح تجربة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر على أرض مالحة إلى المتابعة المستمرة من طرف المزارعين كون هذا المنتوج حساس جدا و كذا اعتماد تقنية السقي بالتنقيط و استعمال المياه العذبة و احترام المسار التقني في غراسة هذا النوع من الفواكه الصيفية المنعشة.

وقد تم خلال الموسم الماضي تحقيق 175 هكتار من البطيخ الأصفر و 8 هكتارات من ” الدلاع ” بين مناطق عين الكرمة و مسرغين و بوتليليس حيث بلغ المردود 226 قنطار في الهكتار الواحد من البطيخ الأصفر و300 قنطار في الهكتار الواحد من الدلاع حسبما حصيلة مقاطعة الفلاحة لدائرة بوتليليس.

%d مدونون معجبون بهذه: