نفط: اوبيب+ تقرر الإبقاء على نفس مستويات الإنتاج

نفط: اوبيب+ تقرر الإبقاء على نفس مستويات الإنتاج

قررت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبيب) وحلفائها خارج أوبيب (اوبيب+)، يوم الثلاثاء خلال الاجتماع الوزاري ال16، بالابقاء على مستويات ضبط الإنتاج التي تم تحديدها بداية شهر ابريل و هذا نظرا لحالة الغموض التي تحوم حول انتعاش الطلب.

وخلال هذا الاجتماع، تم اقرار مواصلة تنفيذ قرار ضبط الانتاج التي اتخذ خلال الاجتماع الوزاري ال15 للاوبيب و خارج اوبيب، حسبما افاد به البيان النهائي للاجتماع الذي جرى ظهيرة يوم الثلاثاء عبر تقنية التواصل المرئي.

يذكر ان منظمة اوبيب قد قررت خلال الاجتماع السابق الذي جرى يوم 1 ابريل برفع مستوى الانتاج بشكل تدريجي الى 350 الف برميل في اليوم في شهر مايو و يونيو و الى 450 الف برميل يوميا في شهر يوليو.

وخلال هذا الاجتماع الذي ترأسه مناصفة وزير الطاقة السعودي، الامير عبد العزيز بن سلمان و نائب رئيس الوزراء الروسي، الكسندر نوفاك، اشار اعضاء منظمة أوبيب+ ان حالات الاصابة بفيروس كوفيد-19 تعرف منحى تصاعدي في العديد من الدول و هذا بالرغم من حملات التلقيح الجارية و أن هذه الموجة الجديدة قد تعرقل انتعاش الطلب الاقتصادي و على النفط.

“يجب على كل الدول المشاركة التحلي باليقظة و المرونة و هذا نظرا للظروف الغامضة للسوق”، يختم البيان النهائي للاجتماع.



ومن جهة أخرى، اشار الدول الاعضاء في منظمة اوبيب+ الى استمرار اسنتعاش الاقتصاد العالمي مرفقة بمستويات غير مسبوقة من الدعم المالي و الميزاني، حيث توقعوا ان تتسارع وتيرة الانتعاش خلال السداسي الثاني.

كما تطرق البيان الى مستويات التخزين التجاري لدول منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية، مشيرا الى ارتفاع هذه المستويات ب 14،4 مليون برميل شهر مارس 2021.

     == نسبة امتثال ب 115 بالمئة ==

وخلال اجتماعهم الوزاري ال16، تباحثت دول الاوبيب + في التقرير الشهري الذي أعدته الجنة الوزارية المشتركة للمتابعة أوبيب وخارج أوبيب وكذا المعطيات حول إنتاج النفط الخام لشهر مارس 2021.

وبالتالي، خلص التقرير ان نسبة الامتثال الشامل لتعديلات الانتاج قد بلغت 115 بالمئة خلال شهر مارس، مما يعزز، حسب البيان، “التوجه نحو امتثال قوي لمستويات خفض الانتاج”.

وحسب البيان، تمت دعوة البلدان الاعضاء في التحالف و التي لم تحقق معدل امتثال ادنى ب 100 بالمئة الى تعويض فائض الانتاج.

كما أعربت الدول المشاركة في بيان التعاون بالالتزام على الامتثال التام و تعويض العجز المسجل سابقا فيما يخص تعديل الانتاج و هذا قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وفي هذا الصدد، تمت الاشارة خلال الاجتماع ال16 الى “ضرورة تسريع جهود اعادة استقرار السوق”.

كما اتفقت دول اوبيب+ على عقد الاجتماع ال30 للجنة الوزارية المشتركة للمتابعة أوبيب وخارج أوبيب و الاجتماع الوزاري ال17 يوم 1 يونيو المقبل.

%d مدونون معجبون بهذه: