ميلة : عراقيل تحول دون تقدم مشاريع سونلغاز بمناطق الظل والمسثمرات الفلاحية .‎‎

ميلة : عراقيل تحول دون تقدم مشاريع سونلغاز بمناطق الظل والمسثمرات الفلاحية .‎‎
يعد مشروع ربط مناطق الظل و المستثمرات الفلاحية عبر إقليم ولاية ميلة بالغاز الطبيعي والكهرباء على التوالي ، أحد أهم أولويات شركة إمتياز سونلغاز لتوزيع الكهرباء و الغاز الطبيعي ، خاصة بعد تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال لقائيه الدوريين مع الحكومة و الولاة في سنتي 2020 و 2021 ، غير أن هذه المشاريع إصطدمت بعراقيل جعل تجسيدها يتأخر على أرض الواقع لأسباب عديدة ، و التي تطرق إليها المدير الولائي لسونلغاز خلال لقائه مع الوسيط المغاربي  .
شبكات الصرف الصحي تعطل 27 عملية ربط بالغاز الطبيعي .
حسب القانون المعمول به على مستوى الجماعات المحلية فعملية ربط المجمعات السكانية بالغاز الطبيعي تأتي بعد إنجاز شبكات الصرف الصحي في المناطق التي تنعدم بها هذه الأخيرة ، وهذا ما عطل 27 عملية في العديد من بلديات الولاية ، وهذا ماجاء على لسان مدير سونلغاز للولاية ” لوكام خير الدين ” الذي صرح بأن هذه العمليات تأتي من أصل 68 عملية مخصصة لمناطق الظل منذ أن أقرها رئيس الجمهورية في 2020 ، و قد وضعت خمسة مشاريع منها حيز الخدمة في نفس السنة ، و 24 عملية قيد الإنجاز .
أما عن المشاريع التي إنتهت بها الأشغال فقدرت ب 12 عملية ، منها 6 مشاريع وضعت حيز الخدمة خلال السنة الجارية ، و 6 أخرى إنتهت بها الأشغال وستكون حيز الخدمة قريبا .
وحسب تصريح ” لوكام خير الدين ” للوسيط المغاربي فمشاريع الربط بهذه المادة الحيوية إستفاد منها حوالي 10 آلاف و 900 زبون منذ سنة 2020 ، كما قدر طول الشبكة المنجزة بحوالي 99 كم .
الإعتراضات تعطل 17 عملية ربط بالكهرباء بمناطق الظل .
كشف مدير سونلغاز للوسيط المغاربي عن تعثر 17 عملية ربط بالكهرباء على مستوى مناطق الظل نتيجة الإعتراضات التي واجهتها الشركة خاصة تلك المتعلقة بإعتراضات أصحاب الأراضي و منعهم لعبور أعمدة الكهرباء ، إضافة إلى تأخر البلديات في منح المؤسسة تراخيص لإنجاز هذه العمليات .
وعن المشاريع المسجلة على مستوى مناطق الظل و حسب ذات المسؤول فهناك حوالي 137 مشروع ، منها 82 أنهيت دراستها ، حيث تستهدف العديد من المشاتي على مستوى بلديات الولاية .
 الإعتراضات و التراخيص تعطلان 28 عملية ربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء .
إستفادت مديرية المصالح الفلاحية بميلة من مشروع ربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء بالتنسيق مع سونلغاز ، مس 505 مستثمرة  ، وقد تم إستلام 356 ملف على مستوى الولاية منها 97 مشروع أسند للمقاولات حسب الشروط المتفق عليها وهي قيد الإنجاز ، منها 37 عملية تم الإنتهاء منها و سيتم ربطها قريبا بالمسثمرات .
وقد تعثرت 15 عملية ربط بالكهرباء إعتراضات من قبل بعض الفلاحين المستفيدين من أراضي بسبب رفضهم توتيد الأعمدة الكهربائية على مستوى هذه المساحات ، ماجعلها تتعطل لحد الساعة ، إضافة إلى ذلك تعثر 13 عملية أخرى بسبب تأخر منح تراخيص الإنجاز من قبل البلديات .
هذه المشاريع التي أقرها رئيس الجمهورية و التي وضعت حيز التنفيذ خلال السنة الجارية لاتزال متواصلة ، و متوازية مع إستلام ملفات أصحاب هذه المستثمرات الفلاحية ، وتأتي هذه الأخيرة بتنسيق سونلغاز مع مديرية المصالح الفلاحية .
دخول 15 مركز تحويل للكهرباء حيز الخدمة .
وخلال هذا اللقاء كشف ” لوكام خير الدين ” عن دخول 15 مركز تحويل للكهرباء حيز الخدمة خلال الصائفة الماضية و بالتحديد في نهاية شهر ماي الماضي .
وفي سياق متصل صرح ذات المصدر للوسيط المغاربي عن بلوغ ديون سونلغاز على زبائنها العاديين مستغلي الضغط المنخفض مايزيد عن 3 ملايير و نصف المليار دينار ، توزعت على وكالات المؤسسة عبر كافة أنحاء الولاية ، حيث بلغت في عاصمة الولاية حوالي 844 مليون دينار ، و فرجيوة بحوالي 786 مليون دينار ، و تاجنانت حوالي 558 مليون دينار ، أما عن وكالة شلغوم العيد فقد بلغت بها الديون مايزيد عن مليار و 441 مليون دينار كونها منطقة نشاط تجاري و اقتصادي كبيرين ، ناهيك عن وكالة التلاغمة التابعة لها رغم أنها تمتلك هي الأخرى وكالة تجارية .
وحسب ذات المصدر فهذه الديون جاءت نتيجة تراكمات سابقة منذ 2020 أين ظهرت جائحة كورونا ، و عزوف المواطنين عن تسديد ديونهم ، ما أثر سلبا على مداخيل المؤسسة واقتصادها .
وحسب ما علم من ” لوكام خير الدين ” فسونلغاز قدمت تسهيلات لزبائنها خلال الحملة التحسيسية المقامة شهر أوت الماضي ، مفادها إمكانية تسديد الفواتير عن طريق أجزاء على مستوى مراكز البريد القريبة منهم ، أو عن الطريق التسديد الإلكتروني .
وبعد هذه العملية التحسيسية تم إرسال إشعارات قطع التيار للعديد من الزبائن على غرار أصحاب المحلات التجارية اللذين عزفو عن تسديد ديونهم المتراكمة .
ياسين زويلخ