مليشيات حفتر تحاول منع الجنوب الليبي من الخروج من تحت سيطرتها

مليشيات حفتر تحاول منع الجنوب الليبي من الخروج من تحت سيطرتها‎‎

تعرف ليبيا في المدة الاخيرة تطورات مهمة في خطوة نحو اعادة البناء و الهيكلة  من خلال حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد دبيبة التي  تتولى مسؤولية توحيد مؤسسات الدولة و الاشراف على المرحلة الانتقالية الى حين حلول موعد الانتخابات المعلن تنظيمها في ال 24 ديسمبر المقبل ،  الانطلاقة كانت عبر العديد من الخرجات و المؤتمرات الدولية اين شكل اخراج المرتزقة و الجماعات المسلحة بها محور رئيسي لها .

كما اتفقت الجزائر و طرابلس خلال الزيارة الاولى لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة الى الجزائر في 29 ماي الفارط على عدة ملفات ابرزها فتح الحدود بين البلدين.

 و ترسخ موقف الجزائر من الملف الليبي منذ تدهور الاوضاع الداخلية بليبيا و تجسد ذلك عبر لسان العديد من المسؤولين في الدولة ليؤكدها رئيس الجمهورية ان ليبيا لليبيين فقط و هذا ما اقرته الجزائر خلال الزيارة الاخيرة لنائبي رئيس المجلس الليبي بالجزائر موسى الكوني و عبدالله اللافي .

و شكل تصريح رئيس الجمهورية لقناة الجزيرة القطرية موقفا حاسما لرفض الجزائر سيطرت  المليشيات و المرتزقة على طرابلس و انها على استعداد للتدخل بصفة او بأخرى لمنع سقوطها في قوله كذلك ” ان طرابلس خط احمر و كنا نعي جيدا ما كنا نقصد و الرسالة وصلت لمن يهمه الامر .

و يشكل الموقف الجزائري الاخير تأكيدا صريحا على تصدي  الجزائر و جيشها لأي مغامرات و انزلاقات  تهدد المنطقة التي تشاركها في الحدود كون الاضطرابات و التصعيدات التي تحدث بداخلها تعد تهديدا للأمن و الاستقرار الداخلي الذي يعتبر خط احمر .

.ترتبط الجزائر مع ليبيا بحدود تبلغ 1000 كم و 3 معابر برية المتمثلة في معبر الدبداب/غدامس ، معبر تين الكوم/إيسين  الذي سيطرت عليه مليشيات حفتر السبت و معبر طارات  و تستعد الجزائر و ليبيا لفتح معبر الدبداب الاقرب الى طرابلس بعد عدة اتفاقات ضمن الشراكة الاقتصادية بعد قطيعة نتيجة تدهور الاوضاع الامنية بليبيا منذ سنة 2011 .

مليشيات حفتر على الحدود الليبية الجزائرية

افادت تقارير اعلامية ان مليشيات حفتر اتجهت قبل ايام نحو الحدود بين ليبيا و الجزائر و اعلنوا  سيطرتهم على المعبر الحدودي  بحيث يحاول هذا الاخير عبر خرجاته افساد الاتفاقات بين الجزائر و ليبيا  التي تهدف الى تأمين الحدود المشتركة ،”مكافحة التهريب و الجريمة المنظمة و التجارة الغير المشروعة “.

 و من جهة اخرى ارجع العديد من المحللين الاستراتيجيين ان خرجات حفتر الاخيرة “المدعومة من اطراف تحريضية” المراد منها اثبات نفسه و ابراز مليشياته  كقوة الى جانب التشويش على مؤتمر برلين الذي ينعقد اليوم حول ليبيا ، في خرجة ساقطة تعبر عن النوايا السيئة  في الوقت الذي تعرف فيه المنطقة تحولات مهمة تهدف الى تكريس الامن و الاستقرار و تحقيق الانعاش الاقتصادي و التخلص من الهيمنة و صد الاطماع الخارجية .

 و في سياق اخر  ذكر  رئيس الجمهورية في حواره  للجزيرة القطرية على موقف الجزائر المطالب في مؤتمر برلين باجراء انتخابات عامة في ليبيا تحت اشراف الامم المتحدة .

احتل الجيش الوطني الشعبي مراتب جد متقدمة على الصعيد العالمي لم تأت من فراغ فهو وليد الازمات و خبرة فائقة في التعامل معها مهما اختلفت  اشكالها  و اتضح ذلك في العديد من المرات اهمها عملية تيقنتوين  سنة  2013 اين لقن الجيش الوطني الشعبي درسا كبيرا لارقى المعاهد العسكرية و برهن من خلالها جاهزيته و يقضته..

 و ينعكس ذلك من خلال تصريحات قائد الاركان الجيش الوطني الشعبي  في خرجاته الميدانية و التفقدية في رسالة واضحة الى كل من سولت له نفسه العبث مع امن و استقرار البلد .

ياسين ج

%d مدونون معجبون بهذه: