مديرية التجارة بام البواقي تطلق حملة تحسيسية حول اخطار زيوت القلي

مديرية التجارة بام البواقي تطلق حملة تحسيسية حول اخطار زيوت القلي

أطلقت مديرية التجارة لولاية أم البواقي الاسبوع الماضي حملة تحسيسية لفائدة المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال (اطعام سريع ) حول أخطار الاستعمال المتكرر لزيوت القلي .
تكرار استخدام نفس الزيت لعدة مرات يؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة، تحتوي زيوت القلي على العديد من الدهون المشبعة التي تسبب في مخاطر على الصحة كارتفاع نسبة الكوليسترول وامراض القلب وتصلب الشرايين وزيادة دهون الكبد، تعتبر موطنا لنمو العديد من البكتيريا المتسببة في التسممات الغذائية و التي تتغذى على بقايا الطعام و كذلك تسبب في امراض سرطانية نتيجة الجذور الحرة تسبب حموضة في المعدة.
استخدام زيوت القلي لعدة مرات و في درجات حرارة عالية يؤدي الى ظهور مركبات كيميائية لها تأثير سلبي على الجودة الغذائية للطعام بالمقابل تشكل خطرا على صحة المستهلك .
لهذا الغرض مصالح التجارة نظمت حملة تحسيسية لفائدة محلات الاطعام السريع حيث تتم مراقبة الزيوت المستعملة في القلي بواسطة جهاز يسمى جهاز اختبار زيوت القلي free test هذا الجهاز يمكنه تحديد درجة تلف الزيت دون اللجوء الى التحليل المخبري بقياس نسبة المركبات القطبية أو الجذور الحرة الناتجة عن فساد الزيت.

عند وضع الجهاز في حمام زيت القلي يجب ان لا يتعدى مؤشر الجهاز لنسبة المركبات القطبية 25 بالمئة بعد تجاوز هذه النسبة يصبح الزيت المستخدم غير صالح للاستعمال ويعطي الجهاز لون احمر.
من بين العوامل الاساسية التي تساعد في تشكل المركبات القطبية هي الاستعمال المتكرر للزيت في درجة حرارة تتجاوز 180 درجة مئوية ، طريقة القلي وذلك طبيعة الأغذية كالأغذية الغنية بالسكريات .
كما تم تقديم توجيهات حول العلامات الاساسية لمعرفة تلف الزيت :
تحول لون الزيت الى اللون الغامق.
ظهور رغوة .
زيادة في لزوجة وكثافة الزيت .
ظهور دخان من سطح حمام القلي مع رائحة غير لائقة.

مدفوني صونيا

%d مدونون معجبون بهذه: