رئيس الإتحادية الوطنية لموظفي قطاع الصحة : ترقية مساعدي التمريض الى رتب اعلى واقتراح قانون خاص لعمال الصحة .

رئيس الإتحادية الوطنية لموظفي قطاع الصحة . ترقية مساعدي التمريض الى رتب اعلى واقتراح قانون خاص لعمال الصحة .
في لقاءها مع اللجنة الوزارية لوزارة الصحة  المكلفة بجمع مقترحات الشريك الاجتماعي  دعت الاتحادية الوطنية لمستخدمي قطاع الصحة،  الجهات الوصية إلى ضرورة إصدار قانون عام لعمال الصحة تحدد من خلاله حقوق وواجبات العمال على اختلاف أصنافهم وتجميع 13 قانون أساسي يسير المستخدمين في القطاع، ما يسمح بالاستفادة من جميع المنح والتعويضات لكل الأصناف دون تمييز. ويؤكد على صفة العمال كموظفين لقطاع الصحة العمومية.
و في تصريح لجريدة الوسيط اوضح العياشي بن الميلي رئيس الاتحادية الوطنية لمستخدمي الصحة  ان اللقاء  الاخير  مع اللجنة الوزارية المكلفة بجمع مقترحات الشريك الاجتماعي لقطاع الصحة، تضمن مطالب  تشمل الترقية الاستثنائيةلكل عمال الصحة بمختلف أسلاكهم ورتبهم، وذلك من خلال الإجراءات الاستثنائية التي تنجر عن تعديل مختلف القوانين الأساسية مع الأحقية في الاستفادة في الترقية في الدرجة في النمط الثاني، وذلك بالنظر إلى خصوصيات القطاع الذي يعاني الممارسين فيه من تعب وإرهاق ذهني وبدني، مشيرة على ضرورة التركيز على فئة الأسلاك المشتركة بالنظر إلى النسبة التي تشكلها هذه الأخيرة في قطاع الصحة نسبة65 %، حيث عانت هذه الأخيرة من التهميش لسنوات طويلة وعلى رأسهم شعبة الإدارة العامة، العمال المهنيين، السواق والحجاب، حيث دعت مفتشية الوظيفة العمومية للتدخل لتعديل هذا القانون، خاصة وأن هذه الفئة متواجدة في كل قطاعات الوظيفة العمومية.
الاتحادية الوطنية لمستخدمي الصحة وعلى لسان رئيسها اوضحت لجريدة الوسيط   انها رافعت ، رافعت من أجل التكفل بفئة العمال المتعاقدين والذين يشكلون ربع المستخدمين(4/1) في قطاع الصحة وإضفاء المزيد من الحماية لهم وذلك بمراعاة خصوصية قطاع الصحة، مؤكدة على ضرورة أن تصبح عقود هذه الفئة غير محددة المدة بالنظر للمخاطر التي يتعرضون لها مع إعادة النظر في أجورهم واستفادتهم من مختلف المنح والتعويضات التي تستفيد منها بقية الأسلاك مع جعل اللجان المتساوية الأعضاء لهذه الفئة لجان فعالة وليس استشارية كما هو المعمول به الآن.
 ترقية مساعدي التمريض الى رتب اعلى مطلب تتفق معه كل النقابات المعتمدة في قطاع الصحة .
اشار بن الميلي في ختام حديثه الى الوسيط الى نقطة هامة وجوهرية رافعت نقابة الاتحادية الوطنية لمستخدمي قطاع الصحة  لصالح الالاف من مساعدي التمريض الذين اجحفهم القانون الاساسي الخاص بالشبه الطبين وحرمهم من الترقية الى رتب اعلى مع توقف مسارهم المهني في رتبة مساعد تمريض رئيسي  .
واوضح بن الميلي ان نقابته لا تقبل بقانون اجحف فئة هامة  كان لها دور هام في محاربة  الكوفيد في المستشفيات ومصالح كوفيد واليوم تشتغل في التلقيح بكل المناطق وفي ظروف  صعبة .
 ومن جانب التكوين دعت ذات النقابة بضرورة الاهتمام بجانب التكوين بشقيه الأول خارجي لتغطية النقص الذي تعانيه جل المؤسسات الصحية مع توفير الحماية القانونية لهذه الأسلاك التي تتعرض في الكثير من الأحيان للمتابعات القضائية و التعنيف من طرف الغير.
وفي حديث جانبي دعى بن الميلي وزارة الصحة للتريث في تطبيق قانون الصحة الجديد فيما يخص الخريطة الصحية   واعطاء مجال للإطارات الشابة   للتسير  .
عبد المالك قادري 
%d مدونون معجبون بهذه: