بورتريه الشهيد بودراي بلقاسم..

بورتريه للشهيد بودراي بلقاسم..

الشهيد بودراي بلقاسم..

من مواليد1921 ببلدية مسيف جنوب ولاية المسيلة ابن على و والدته بركة غزالة..
سي بلقاسم من أسرة فقيرة بسيطة عانت من ويلات المستعمر في تلك الحقبة..شأنها كسائر العائلات الجزائرية التي كانت تعيش في نفس الحقبة..ككل أبناء قريته كانت المهنة السائدة هي الرعي و الفلاحة و هو ما علمه الحكمة و الصبر..سرعان ما اشتد عوده فتم تجنيده بالقوة و إجباريا من طرف المستدمر الفرنسي ليجد نفسه يقاتل على أرض غير أرضه الجزائر..و عن قضية تهم الجيش الفرنسي في حرب الهند الصينية..
بعد قرابة عام رجع سي بلقاسم من  الحرب عائدا إلى أرض الوطن ليصطدم بصعوبة العيش التي اضطرته للهجرة سنة 1952 إلى فرنسا قصد العمل لإعالة أسرته..
في ديار الغربة كان سي بلقاسم كثير الإحتكاك بأبناء الجالية الجزائرية،والتي كان من بينها قيادات الحركة الوطنية..
احتكاكه بهم كان له أثر عميق في تنمية الوعي السياسي و الجهادي لديه..و بعد إندلاع ثورة التحرير المباركة قرر الرجوع لأرض الوطن ملبيا نداء الواجب و من أجل أن يكون جنديا ضمن صفوف جيش التحرير و تم له ذلك سنة 1955 حيث تم تجنيده تحت قيادة الضابطين مخلوف بن قسيم و التومي بجبال محارقة..
و أوكلت له مهمة المداهمة و التصفية الجسدية رفقة 17 جنديا من بينهم بركة أحمد بن عمر بن عمر و سي ثامر بشيري بن محاد الصغير ، من أبرز المهام التي شارك في تنفيذها و تمت بنجاح الهجوم على مركز تابع للقوات الاستعمارية بمنطقة عوينات غزال بين الرمانة و بن سرور حيث تم قتل العديد من جنود الاستعمار الفرنسي.
كتب له المشاركة كذلك في عملية ضد معمر فرنسي بمنطقة القاسية بالحضنة تابعة لإقليم بلدية الشلال حاليا حيث تم استهداف ممتلكات هذا المعمر و تخريبها و نحر ألف رأس من الغنم و إشعال النار في صهاريج البنزين..واصل سي بلقاسم الكفاح المسلح من أجل تحرير الجزائر حرة مستقلة إلى أن سقط شهيدا من أجل الوطن في معركة بجبل امحارقة سنة 1957..المجد و الخلود للشهداء الأبرار.. 

بونيف المسعود..

%d مدونون معجبون بهذه: