انعدام النقل الجامعي يثير الجدل بوزرة ولاية المدية ‎‎.

انعدام النقل الجامعي يثير الجدل بوزرة ولاية المدية ‎‎
أعرب عديد الطلبة القاطنين ببلدية وزرة ولاية المدية ، الذين يزاولون دراستهم بجامعة يحي فارس بعاصمة الولاية خصوصا بعد زيارة وزير التعليم العالي و الانشغالات التي طرحت عليه في زيارته الاخيرة .
وعبرو الطلبة عن استيائهم الشديد من انعدام حافلات النقل الجامعي والتي من شأنها أن تساعدهم على الالتحاق بجامعاتهم في ظروف حسنة ومريحة وملائمة على حد تعبيرهم .

يعاني الطلبة الجامعيون الأمرّين بسبب انعدام النقل الجامعي من بلديتهم إلى مقر الجامعة، علما بلدية وزرة تبعد عن عاصمة الولاية بـ10 كلم، حيث لا يحق لطلبة بالاستفادة من غرف في الإقامة الجامعية لأن القانون واضح في هذا المجال، ما يحتم على الطلبة قطع اكثر من مسافة 20 كلم يوميا ذهابا وإيابا نحو الجامعة وبأموالهم الخاصة ، لتبقى النقطة السوداء غياب النقل خاصة أن بلدية وزرة تشهد يوميا حالات اكتظاظ للمسافرين والطلبة قاصدي عاصمة الولاية في الصباح والمساء، الشيء الذي يحتم على الطلبة الانتظار أحيانا لعدة ساعات للظفر بمقعد، الأمر الذي يجعلهم يضيعون جل وقتهم في سبيل التمكن من الذهاب على متن حافلة، وقد يتسبب ذلك في تأخرهم مرات عدة عن الالتحاق بمقاعد الجامعة في الوقت المناسب لا سيما خلال الدروس التطبيقية في الفترات الصباحية وأيام الامتحانات.
وخلال حديث بعض الطلبة لـ»جريدة الوسيط المغاربي» أبدوا استياءهم العميق من الظروف المزرية التي يتنقلون فيها للالتحاق بجامعتهم في سبيل تلقي الدروس والمحاضرات، حيث أكد هؤلاء أن حافلات النقل العمومي استنزفت جيوبهم فضلا عن الوقت الكبير الذي يضيع في الطريق أثناء التوجه إلى هذه الأخيرة. وفي هذا الشأن قال بعض الطلبة إنهم يستغربون عدم تخصيص حافلات للنقل الجامعي تسهل تنقلهم إلى الجامعة وهذا من أجل تقليل متاعبهم، كما أكدوا أنهم يجهلون الأسباب الحقيقة لحرمانهم من حافلات النقل الجامعي رغم أنهم يملكون حق الاستفادة منها على اعتبار أن بلدية وزرة تبعد عن عاصمة الولاية بـ10 كلم فقط.
وفي هذا الصدد أكد أحد الطلبة أنهم يعانون حاليا من ظروف صعبة خاصة ونحن مقبلين على فصل الشتاء. وفي السياق ذاته، عبر لنا الطلبة بأسف عن معاناتهم التي إزدادت هذا العام بتزايد الطلبة خاصة أن الكثير منهم لا يقوى على مجابهة مصاريف النقل، لمحدودية دخل أوليائهم،
وعليه يناشد الطلبة وزير التعليم العلي والوالي ورئيس الجامعة ومدير الخدمات الجامعية لجامعة المدية ، النظر إلى انشغالهم وفتح خط نقل جامعي يربط بين الجامعة وبلدية وزرة كما كان سابقا .
قبلي محمد