الوسيط المغاربي تزور القصر الزياني بتلمسان‎

الوسيط المغاربي تزور القصر الزياني بتلمسان‎

داخل القصر الزياني قلعة المشور والعودة إلى الزمن الجميل زمن القوة والهيمنة مع العلم أن فترة آل زيان تزامن فترة العهد السلجوقي في الشرق الشمالي بالتحديد منطقة الأناظول حيث كان يولد فيها زمن آل عثمان عهد أرطغل أب عثمان مؤسس الدولة العثمانية وقد سبقت الدولة الزيانية عاصمتها تلمسان الدولة العثمانية بمائتي 200 عام .. وقد قضى آل عثمان على آل زيان وأنشؤوا الدولة الجديدة في المغرب الأوسط في منطقة جزايير بني مزغنة فأصبح المغرب الأوسط يسمى بدولة الجزائر نسبة للمنطقة El Mechouar Castle. Tlemcen. Algeria 🇩🇿
قلعة او قصر المشور ولاية تلمسان، الجزائر 🇩🇿

عُرف في الماضي بقلعة المشور و القصر الملكي الزياني وحاليا بمتحف المشور ويُعتبر من بين أهم الآثار الإسلامية بمدينة تلمسان ..

بناه “يغمراسن بن زيان” في أوائل القرن الثالث عشر، في عهد الدولة الزيانية الجزائرية ، وأضاف له السلطان “أبو حمو موسى الأول” في القرن 14م قصرا ومسجدا خاصا بالأمراء ورجال الدولة ..
تُفيد تسمية “المشور” مكان انعقاد اجتماع السلطان مع وزرائه وكتّابه وضُبّاطه للتشاور ..

قصر المشور هو الأثر المُتبقي من أربعة قصور كانت تشكل القلعة وهي (دار الملك) و(دار أبي فهر) و(دار السرور) و(دار الراحة) ..
أُهملت القلعة وتعرّضت للنهب والهدم في بعض الفترات وخاصة أثناء الإحتلال الفرنسي ..
رغم اندثار أجزاء كبيرة منه فقد أمكن إعادة تشكيله وترميمه إعتمادا على مُحاكاة التصاميم والزخارف الأولى التي بقيت بادية على جدران المبنى ..
اقيمت حفريات في الموقع سنتي 2008/2009 من طرف طلبة واساتذة علم الاثار لجامعة تلمسان رفقة باحث آثار من جامعة السربون .. وتم الكشف على حوضه المائي المزين بالسيراميك وآثار عديدة تثبت عمارته وزخرفته٠
أشرفت على الترميم سنة 2010 الفرق المتخصصة في الحفريات وعلم الآثار للمركز الوطني للبحوث الأثرية بالجزائرويعتبر قصر المشور النموذج الوحيد المعروف عن هذه الفترة والذي يمكن من خلاله فهم نمط البناء في الدولة الزيانية ويعكس تأثير الهجرات الأندلسية الأولى على عمارة تلمسان .

بوعلاق بولعراس

%d مدونون معجبون بهذه: