المغرب يساوم الجزائر على الصحراء الغربية من خلال رسالة للتفاوض !

المغرب يساوم الجزائر على الصحراء الغربية من خلال رسالة للتفاوض !

في خطوة اخرى اعتبرها الكثيرون من المهتمين بالوضع في المنطقة  الشمالية نوع من المراوغة وجهت المغرب يوم امس رسالة الى الجزائر للتفاوض حول  ملف الصحراء الغربية  في اطار ما يسمى “الحكم الذاتي ” على اقليم الصحراء الغربية الذي يشهد تعسفات في حق الانسان و الطبيعة و جاء هذا الطلب على لسان وزير الخارجية المغربي “ناصر بوريطة ” كما تداولته وسائل الاعلام الدولية ليتبادر في اذهاننا  السؤال لماذا هذه الخطوة بالذات وفي هذا الوقت ؟ خصوصا و ان القضية الصحراوية بعد الخرق المخزني الاخير  يوم  13 نوفمبر المنصر بمنطقة الكراكرات ،  لاقت تأييد عالمي كبير لها خصوصا من دول القارة الافريقية في اطار الاتحاد الافريقي .

هل الالتفاف الجماعي حول مطلب رئيسي هو استقلال الصحراء  الغربية و حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره الغير قابل للتصرف المدرج ضمن لوائح المؤسسات الحقوقية العالمية جعل المغرب في حالة خناق ؟

 في تصريح لوزير الخارجية الصحراوي “ولد السالك” يوم امس اكد على جاهزية بلاده في اجراء استفتاء ضمن الاستقلال الكلي او العكس و عبر عن تحديه التام للملكة التي تغلق المجالات “الاراض المحتلة”  امام الراي العام لإخفاء الوضع القائم على معناة الشعب الصحراوي و التعسفات التي يعيشها من طرف قوات الاحتلال المغربي.

و عبرت الجزائر في خرجات عديدة من خلال مسؤولي البلاد ان القضية الصحراوية هي قضية تصفية استعمار كموقف ثابت لا رجعة فيه ولا مساومة ، و في مشهد اخر على خلفية التلاعب بالخرائط الجغرافية كما جاء في وسائل الاعلام الوطنية انسحبت الجزائر اليوم  من الاجتماع الإقليمي لمدراء عموم الجمارك لشمال افريقيا و الشرق الادنى و الاوسط حيث تم ادراج خريطة الجمهورية الصحراوية داخل اقليم المغرب و اتت هذه الخطوة كاستغلال من طرف المغرب لاحتضانه المكتب الجهوي للاتصال لنشر دعاية التغليط للراي العام .

ياسين ج

%d مدونون معجبون بهذه: