أحـمـد_عيــاطي:الصيادلة جاهزون للانطلاق في عملية التلقيح ضد كورونا في الصيدليات بسطيف .

الصيادلة جاهزون للانطلاق في عملية التلقيح ضد كورونا في الصيدليات.

 قال رئيس نقابة السنابو بسطيف  احمد عياطي   ان مشاركة  الصيادلة  الخواص فى عملية التلقيح ضد فيروس كورونا يأتي بغية رفع وتيرة التلقيح الوطنية وبلوغ نسبة المناعة الجماعية .

العملية مجانية  وتتم على مستوى 20 صيدلية كمرحلة اولى في حين تنتظر النقابة التحاق اكثر من 60 صيدلية في شهر سبتمبر للاشراف على عملية التلقيح .

كما اوضح عياطي  انه تم وضع دليل بين يدي الصيادلة والهدف منه هو اختصار جميع التوصيات والتوجيهات المتعلقة بأهم خطوات التلقيح من اجل ضمان مسار تلقيح آمن وفعال داخل الصيدلية خاصة وان  الاشخاص المؤهلين بالقيام بعملية التلقيح وهم الصيدلي أو الصيدلي المساعد فقط   ،ومن بين أهم الشروط التقنية المفروضة على الصيادلة  للقيام بالتلقيح اوضح نفس المتحدث  هو المقر المناسب والمتضمن فضاء خاصا للعملية.مع ضرورة التنسيق مع مصالح الحماية المدنية من أجل التكفل ونقل الحالات التي قد تبدي أعراضا جانبية.

كما يشترط على الصيدلية وضع الشخص الملقح تحت المراقبة لمدة 30 دقيقة قبل المغادرة النهائية، مع تقديم موعد لاحق في الآجال المعنية بكل لقاح،كما تتم عملية التلقيح في الصيدليات وفق مواعيد مسبقة يحصل عليها المعني و تحدد المواعيد المقدمة وفق عدد الجرعات الممنوحة، مع ضمان 30 دقيقة مدة تباعد بين كل شخص من أجل التمكن من ضمان إجراءات الحماية والنظافة.

ومن الجوانب التقنية تحدد الصيدليات حاجتها وطلبيتها من اللقاح بالتنسيق مع مديرية الصحة التابعة لها ولائيا، كما يتم الاتفاق بين الطرفين على كيفية التسليم ،للعلم انه تم تحديد كمية اللقاحات المقدمة بعدد الصيادلة المؤهلين للعملية على ألا تتجاوز 10 جرعات لكل شخص مؤهل للتلقيح داخل الصيدلية.

وكشف عياطي انه نقابته ننتظر الترخيص لمباشرة عملية الكشف عن فيروس” كورونا”  عبر الصيدليات لتقليل الضغط عن المخابر و توفير هذه التحاليل أيام العطل.وفي الجانب التضامني  اوضح احمد عياطي ان عملية بيع أجهزة مكثفات الأوكسيجين دون هامش ربح والعملية لم تنطلق بعد على مستوى الصيدليات، و هدفها القضاء على المضاربة في الأسعار مؤكدا ان نقابته سوف تشرع الاسبوع القادم في تسليم    130 مكثفا للاكسجين للمراكز الاستشفائية و الجمعيات بسطيف .


عبد المالك قادري 

%d مدونون معجبون بهذه: